GSO ASTM D7216:2024
ASTM D7216:23
طريقة الاختبار القياسية لتحديد مدى توافق زيت محرك السيارة مع اللدائن المطاطية النموذجية للختم
ملفات الوثيقة GSO ASTM D7216:2024
مجال الوثيقة GSO ASTM D7216:2024
1.1 تغطي طريقة الاختبار هذه الإجراءات الكمية لتقييم مدى توافق زيوت محركات السيارات مع العديد من اللدائن المرجعية النموذجية لتلك المستخدمة في مواد الختم الملامسة لهذه الزيوت. يتم تقييم التوافق من خلال تحديد التغيرات في الحجم، ومقياس التحمل A، وخصائص الشد عندما يتم غمر عينات المطاط الصناعي في الزيت لفترة زمنية ودرجة حرارة محددة.
1.2 يتطلب إجراء الختم الفعال أن تتمتع الخواص الفيزيائية للمطاط الصناعي المستخدم في أي ختم بمستوى عالٍ من المقاومة للسائل أو الزيت الذي يتم غمره فيه. عند وجود مثل هذا المستوى العالي من المقاومة، يقال إن المطاط الصناعي متوافق مع السائل أو الزيت.
الملاحظة 1: يجب أن يكون مستخدم طريقة الاختبار هذه ماهرًا في استخدام طرق الاختبار D412 (خصائص الشد)، وD471 (تأثير غمر المطاط في السوائل)، وD2240 (صلابة مقياس التحمل)، وD5662 (توافق زيت التروس مع ختم الزيت النموذجي اللدائن)، وجميعها تشارك في تنفيذ عمليات طريقة الاختبار هذه.
1.3 توفر طريقة الاختبار هذه تقييمًا أوليًا أو من الدرجة الأولى لتوافق الزيت/المطاط فقط. نظرًا لأن الأختام قد تتعرض لأحمال ثابتة أو ديناميكية، أو كليهما، ويمكن أن تعمل عبر مجموعة من الظروف، فإن التقييم الكامل لأداء الختم المحتمل لأي مجموعة من زيوت المطاط الصناعي في أي حالة خدمة يتطلب عادةً اختبارات إضافية لتلك الموصوفة في طريقة الاختبار هذه.
1.4 تم اختيار العديد من تركيبات المطاط الصناعي المرجعية المحددة في طريقة الاختبار هذه لتكون ممثلة لتلك المستخدمة في كل من محركات الديزل للخدمة الشاقة (المفصلة في الملحق أ) ومحركات الإشعال بالشرارة في سيارات الركاب (الأخيرة مشمولة في الملحق ب). ومع ذلك، يمكن أيضًا استخدام الإجراءات الموضحة في طريقة الاختبار هذه لتقييم مدى توافق زيوت محركات السيارات مع أنواع/تركيبات مختلفة من المطاط الصناعي أو فترات اختبار ودرجات حرارة مختلفة لتلك المستخدمة في طريقة الاختبار هذه.
ملاحظة 2: في مثل هذه الحالات، لا ينطبق بيان الدقة والتحيز الوارد في القسم 12. بالإضافة إلى الاتفاق على حدود الدقة المقبولة، حيثما كان ذلك مناسبًا، يجب على المستخدم والمورد أيضًا الاتفاق على: (1) درجات حرارة الاختبار وأوقات الغمر التي سيتم استخدامها؛ (2) التركيبات والخصائص النموذجية للدائن؛ و (3) تحديد المصادر ومراقبة جودة صفائح المطاط الصناعي.
الملاحظة 3: يجوز لـ TMC أيضًا إصدار رسائل معلومات حول هذه المسألة.
1.5 يجب اعتبار القيم المذكورة في وحدات النظام الدولي معيارًا. ولا يتم تضمين أي وحدات قياس أخرى في هذا المعيار.
1.6 يتم ترتيب طريقة الاختبار هذه على النحو التالي:
القسم
نِطَاق 1
الوثائق المرجعية 2
المصطلحات 3
ملخص طريقة الاختبار 4
الأهمية والاستخدام 5
الجهاز 6
المواد المرجعية 7
الإجراءات 8
العمليات الحسابية 9
زيت مرجعي TMC 1006-1 10
التقرير 11
الدقة والتحيز 12
الكلمات الدالة 13
التركيبات والخصائص الفيزيائية للدائن المرنة المرجعية المستخدمة عادةً في محركات الديزل الثقيلة الملحق أ
إجراء اختبار اللدائن المرنة المرجعية المستخدمة عادةً في محركات الإشعال بالشرارة الملحق ب
1.7 لا يهدف هذا المعيار إلى معالجة كافة المخاوف المتعلقة بالسلامة، إن وجدت، والمرتبطة باستخدامه. تقع على عاتق مستخدم هذا المعيار مسؤولية إنشاء الممارسات المناسبة للسلامة والصحة والبيئة وتحديد إمكانية تطبيق القيود التنظيمية قبل الاستخدام.
1.8 تم تطوير هذا المعيار الدولي وفقًا للمبادئ
المعترف بها دوليًا بشأن التقييس المنصوص عليها في القرار المتعلق بمبادئ تطوير
المعايير والأدلة والتوصيات الدولية الصادر عن لجنة العوائق الفنية للتجارة
التابعة لمنظمة التجارة العالمية.